أ- س1 : تعتبر اللغة أساس الحضارة البشرية وتمثل الوسيلة الرئيسية التي تتواصل بها الأجيال وقد كان طبيعيًا أن يسعى الإعلام للإفادة من مزايا اللغة العربية حضاريًا، ويحقق التحول العظيم بتضييق المسافة بين لغة الخطاب ولغة الكتابة) في ضوء ذلك عرّف اللغة بصفة عامة واذكر أهم خصائصها. اشرح المفهوم العلمي للغة، ثم اذكر وظائفها، ومستوياتها، والعوامل التي ساهمت في تطويرها مع الإشارة تحديدًا إلي دور الصحافة في تطوير اللغة.
بيّن الشروط التي يجب توافرها للنص الإذاعي.
ناقش نظريتين تفسران نشأة اللغة، ثم برهن على مدى صحة العبارة القائلة بأن لغة الإشارة ترسم خطوط لغة عالمية مستقبلية، ووضح أهم المعايير التي تخضع لها مستويات اللغة
وظائف اللغة للفرد والمجتمع . اكتب مذكرات علمية وافية للغة : المفهوم، المستويات، الوظائف
وضع العلماء العديد من التعريفات لمفهوم اللغة وخصائصها وفرقوا بين اللغة والكلام". اذكر تعريفين فقط للغة ترى أنهما من أنسب التعريفات. ب- ما الخصائص التي حددها تشو مسكي للغة البشرية و ما الفرق بين اللغة والكلام؟
تعريفاـــــــــــت اللغــــــــــة :
بوجد تعريفات عده لكلمة لغة "Language حددها العلماء والباحثين منها:
: هي لغة الجميع أو هي وسيلة لنقل المعاني والفكر كله
: هي وسيلة يتم التعبير من خلالها عن المشاعر والأحاسيس أو لنقل كل ذلك. واللغة ليست لغة الكلام فحسب بل ممكن تكون
بالاشاره أو بالجسم أو بالعيون أو لغة الصمت وهي ليست شيا محددا لكنها طريقة نستطيع منها التواصل
: اللغة هي مجموعة من الإجراءات الفسيولوجية والسيكولوجية التي في حوزة الإنسان لتمكنه من الكلام .
:اللغة هي وظيفة التعبير اللفظي عن الفكر سواء أكان داخليا أم خارجيا .
أهم خصائـــــــص اللغـــــــــــة الإنسانيـــــــــــــة
1-الازدواجية: تحتوى آي لغة إنسانية على مستويين من حيث البيئة مستوى تركيبي – ومستوى صوتي
2-التحول اللغوي: ويقصد بها قدرة الإنسان على أن يتكلم بواسطة اللغة عن الأشياء عبر الأزمنة.
3-الانتقال اللغوي: حيث يتم اكتساب اللغة الإنسانية وتعلمها وتنتقل من جيل إلي جيل.
4-الإبداعية في اللغة : فالاستعمال الطبيعي للغة هو استعمال متجدد وليس ترديداً. اللغة تعتبر أداة للفكر والتعبير بالإضافة إلى ملائمة اللغة لكل ظروف التكلم .
أهم الفروق التـــــــــى يشير إليها الباحثون بين اللــــــــــــغة والكلام:
يرى سوسيير أن الكلام هو ما يحدث فعلاً من أصوات صادرة من الإنسان . أما اللغة فهي مجموعة الصور الذهنية التي يمكن أن تخرج إلى الوجود على شكل كلام .
ويمكن التمييز بين اللغة والكلام على الأسس الآتية:
1-يرتبط الكلام باللغة ويتحقق كنتيجة لاستعمال اللغة. 2-اللغة واقع اجتماعي ثابت بينما الكلام عمل فردى متغير.
3-اللغة هي نتائج يرثها الفرد بينما الكلام عمل ارادى يتسم بالذكاء من الفرد. 4-اللغة هي الجزء الاجتماعي في عملية الكلام ولا يستطيع الفرد أن يعدلها. 5 اللغة كامنة أو سلبية وبالتالي فالأنشطة المرتبطة باللغة تنتمي إلى الكلام.
أهم الفروق بين خصائص اللغة المنطوقة واللغة المكتوبة :
لكل لغة صورتان مستقلتان المنطوقة والمكتوبة و هما متشابهتان في جوانب كثيرة ولكنهما مستقلتان ولهما خصائص متميزة.
وتعد اللغة المنطوقة (لغة الحديث) أهم من اللغة المكتوبة من حيث أداء وظيفة الاتصال كما أنها أكثر انتشارا. وتعد اللغة المكتوبة تمثيلاً صادقا للغة المنطوقة ويهتم علماء اللغة باللغة المنطوقة على اعتبار أن الكلام عرف مثل الكتابة وحتى عهد قريب استمر الاهتمام باللغة المكتوبة لأنها تتميز عن المنطوقة بـ:
1-انتقالها من مكان إلى آخر عبر مسافات بعيدة . 2-إنها تكاد تكون ثابتة ولا تتعرض للتغير المستمر الذي يصيب لغة الحديث.
ومع تعقد الروابط الاجتماعية تتفرع اللغة إلى مجموعة من اللغات الخاصة أو اللهجات التي لاتسع اللغة المشتركة من هنا نجد أنفسنا أمام اللغة العامية (اللغة الفصحى في مظهر محلى). وقسم البعض اللغة العربية المعاصرة إلى فصحى التراث وفصحى العصر ويتضمن المستوى الثاني فصحى العصر ثلاث مستويات. عامية المثقفين – عامية المتنورين – عامية الأميين وهذا التقسيم قائم على الظروف التي يستخدم فيها كل مستوى
مستويات التعبير اللغوي: للتعبير اللغوي مستويات متعددة تتوقف على عوامل مختلفة مثل موضوع الحديث أو الكتابة
. وعموماً و هناك ثلاث مستويات للتعبير اللغوي هي:
1.المستوى التذوقي الفني الجمالي: وهو مستوى التعبير الادبى الذي يسعى فيه الأدباء للتعبير عن مشاعرهم وتجاربهم الإنسانية فهو أسلوب الأدب والفن والتعبير بالعاطفة.
2.المستوى العلمي النظري التجريدي: يعبر فيه العلماء عن الحقائق العلمية المختلفة لذلك فهم يلتزمون بلغة واضحة واستخدام الألفاظ التي تكون على قدر المعاني وهذا المستوى يركز على الحقائق العقلانية
.3.المستوى العملي الاجتماعي: ويستخدم في الصحافة والأعلام حيث يقوم الصحفي بنقل الأخبار والحقائق ويتميز بلغة مفهومة لدى اغلب القراء. وتوجد هذه المستويات الثلاثة في كل مجتمع إنساني
.ب) مفهوم اللغة الإعلامية وأهم خصائصها :
مفهوم اللغة الإعلامية :
على الرغم من شيوع مصطلح اللغة الإعلامية وتداوله في كثير من الكتب والدراسات فإنه لا يوجد تعريف محدد أو معين لهذا المصطلح ومنها هي " اللغة التي تشيع على أوسع نطاق في محيط الجمهور العام وهي قاسم مشترك أعظم في كل فروع المعرفة والثقافة والصناعة والتجارة والعلوم البحتة والعلوم الاجتماعية والإنسانية والفنون والآداب ذلك لأن مادة الإعلام في التعبير عن المجتمع والبيئة تستمد عناصرها من كل فن وعلم ومعرفة " واللغة هي وسيلة الإعلام أو المنهج الذي تنقل به الرسالة من المرسل إلى المستقبل فاللغة اللسانية والإشارات والصور والسينما كلها وسائل لنقل الرسالة " ويذهب الدكتور عبد العزيز شرف كذلك إلى أن "الكلمات في وسائل الإعلام لها صورتان من الوجود : وجود بالقوة ووجود بالفعل . فكل كلمة تسمع أو تنطق تترك في أثرها مجموعة من الانطباعات في ذهن كل من المتكلم والسامع يشترك الأول بطريق إيجابي وخاصة في وسائل الإعلام بوصفه بادئا بالاتصال والثاني بطريق سلبي بوصفه مستقبلا (بكسر الباء) ويشكل المعنى المشكلة الجوهرية في علم الإعلام اللغوي ". اللغة إذن في ذاتها ليست وسيلة اتصال (إعلام) وإنما يمكننا القول بأن اللغة تؤدي وظيفة اتصالية ، أو بمعنى آخر إن الاتصال وظيفة من وظائف اللغة. و قديما يؤكدون أن اللغة وعاء الفكر وأن وظيفتها هي التعبير عن الفكر البشري سواء كان متعلقا بأمور عقلية محضة أم بالعواطف والأحاسيس والرغبات الإنسانية
أهـــــــــم الخصائــــــــص العامــــة للغــــة الإعــــــــلام :
1- الوضوح :هي الفتيلة الكبرى لكل من يتحدث في وسائل الإعلام والوضوح من أبرز سمات لغة الإعلام وأكثرها بروزا ويرجع ذلك إلى طبيعة وسائل الإعلام من ناحية وإلى خصائص جمهورها من ناحية أخرى فإذا كانت الكلمات غير واضحة في الراديو فقد المستمع المضمون المقدم ولم يستطع استرجاعه للتأكد منه أو للاستفهام عما غمض منه لذا يجب أن تكون الكلمات والجمل والمعاني واضحة كل الوضوح حتى تحقق أهدافها.
2- المعاصرة : ويقصد بها أن تكون الكلمات والجمل والتعبيرات اللغوية متماشية مع روح العصر ومتسقة مع إيقاعه فالجمل الطويلة والكلمات المعجمية والجمل المركبة قد لا تكون مناسبة للغة الإعلامية إلا في موضوعات معينة وفي حالات محددة .
3- الملائمة : ويقصد بها أن تكون اللغة متلائمة مع الوسيلة من ناحية ومع الجمهور المستهدف من ناحية أخرى ، فلغة الراديو هي لغة ذات طابع وصفي وهي لغة تتوجه إلى حاسة السمع ولذا يجب أن تكون مفردات هذه اللغة ملائمة لهذه الحاسة ولغة الصحافة تستهدف فئات اجتماعية وتعليمية واقتصادية معينة وتتوجه إلى حاسة البصر فيجب أن تكون ملائمة أيضا .
4- الجاذبية : ويقصد بها أن تكون الكلمة قادرة على ألحكي والشرح والوصف بطريقة حية ومسلية ومشوقة فلا وجود لجمهور يتشوق إلى الاستماع أو المشاهدة أو القراءة لمضمون جاف خال من عوامل الجاذبية والتشويق
5- الاختصار : مهما كان حجم الصحيفة كبيرا فإنها محدودة في صفحاتها والمطلوب كتابة أكبر من عدد ورقاتها ومهما كان وقت البرنامج كبيرا فالموضوعات أكبر منه فلابد من الاختصار ولابد أن تكون اللغة قادرة على الاختصار والإيجاز
6- المرونة : ويقصد بها أن تكون اللغة قادرة على التعبير عن مختلف الموضوعات بسلاسة ودون تعسف ويقصد بها أن تكون متعددة المستويات بحيث تستطيع مخاطبة أكثر من جمهور ومعالجة أكثر من موضوع وقضية .
7- الاتساع : يجب أن يكون عدد المفردات كبيرا بحيث تلبي الاحتياجات المختلفة واللغة الإعلامية متسعة وتتسع بشكل يومي وقد يكون للاتصال مع الثقافات الخارجية وضرورة الترجمة اليومية لكثير من المصطلحات أثره في زيادة حجم اللغة الإعلامية وفي اتساعها
8- القابلية للتطور : وهي سمة ملازمة للغة الإعلامية ، فلغة الإذاعة في الثلاثينيات غير مثيلتها في الخمسينيات والستينيات وهذه بدورها تختلف عن مثيلتها في السبعينيات وحتى التسعينيات ولغة وسائل الإعلام في السنوات الأخيرة مختلفة عما سبقها , صحيح أن بها عناصر ضعف ولكنها أصبحت أكثر قدرة على التعبير , وأكثر قدرة على الجذب
وظائــــــــــــف اللغـــــــــة :
للغة وظائف متعددة حاول العديد من العلماء والباحثين تحديدها وتصنيفها , إذ يرى علماء الفكر والفلسفة أنها وسيلة للتوصيل ، ومساعد آلي للتفكير وأداة للتسجيل والرجوع . أما (بوهلر) , وهو عالم لغوي بارز, فيري أن للغة ثلاث وظائف أساسية وهي وظائف اعتمدها العالم الروسي (ياكوبسون) وأكد عليها ، والوظائف الثلاث هي:
أولا : الوظيفة التعبيرية :
والتي يعبر فيها الكاتب أو المتكلم عن مشاعره بغض النظر عن الاستجابة, وتظهر هذه الوظيفة في الشعر الغنائي , والأدب القصصي والمسرحي ,إضافة إلى البيانات الرسمية كالمراسلات والوثائق السياسية أو القانونية والأعمال الفلسفية العلمية الموثقة .
ثانيا : الوظيفة الإعلامية :
لب هذه الوظيفة هو المقام الخارجي أو حقائق الموضوع أو الحقيقة الواقعة خارج اللغة , وتتمثل في الصيغ الإعلامية في المقررات الدراسية والتقارير الفنية , أو المقالات الصحفية وأوراق البحث العلمي والأطروحات الدراسية وغيرها .
كذلك فالوظيفة الإعلامية للغة تظهر حين تستخدم اللغة في الإخبار عن الحقائق أو أحداث معينة , أو عن نوع من المعرفة أو في شرح معين أو تقديم تقرير عن موضوع معين , كالتقارير والنشرات الإخبارية , والمعلومات العلمية المختلفة, والمعلومات العامة التي يتناقلها الأفراد في أحاديثهم اليومية أو تنشرها الصحف والإذاعات أو تتناقلها النشرات أو المجلات العلمية العامة وما إلى ذلك .
ثالثا : الوظيفة الخطابية :
وجوهر هذه الوظيفة هو جمهور القراء والمخاطبين , وتتعلق هذه الوظيفة في مخاطبة الجماهير ليفعلوا شيئا ما , أو يفكروا بشيء ما ، وأهم شيء في هذه الوظيفة هو رد الفعل الذي يقوم به المتلقون .
أما (ياكوبسون) فقد عدت ست وظائف للغة بما فيها الوظائف التي ذكرها بوهلر وهي :
1-الوظيفة التبليغية:
وهي التي يسعى فيها المتكلم إلى إبلاغ المخاطب معنى ما.
2-الوظيفة التعبيرية أو الانفعالية:
وهي تركز على المرسل وتهدف إلى التعبير بصفة مباشرة عن موقف المتكلم تجاه ما يتحدث عنه , وهي تنزع إلى تقديم انطباع عن انفعال معين صادق أو خادع .
3-الوظيفة الإنشائية :
وتظهر في صيغ الأمر والنهي والنداء .
4-وظيفة ما وراء اللغة :
وهي التي تسمح للمتكلم والمخاطب بالتثبت .
5-وظيفة الاتصال :
وهي تأتي لربط الكلام ومواصلته, فمثلا عند المكالمات الهاتفية – هل تسمعنى ؟ ويقصد بها تحقيق الترابط .
6-الوظيفة الشعرية :
وتشير هذه الوظيفة إلى اللغة المخصصة لإقناع الحواس من خلال الخيال والإيقاع والوزن ، إضافة إلى المحسنات البلاغية المختلفة وتظهر بالخصوص في الشعر, فقول الشاعر لا يراد به الإخبار عن المعاني بقدر ما يراد به جلب الانتباه إلى كيفية الإخبار عنها .
وبرغم ما تقدم فإن هناك من الباحثين من يقصر وظيفة اللغة الأساسية على التواصل أو التخاطب Communication بينما يرى البعض الآخر أن اللغة هي وسيلة واحدة من وسائل التخاطب
س 2 : أذكر أهم الشروط التي يجب توافرها للنص الإذاعي ؟ وشروط نجاح الكاتب الإذاعي ؟
الأسلوب الذي يستطيع أن يخاطب أفراد شتى من حيث السن والنوع والاهتمامات في وقت واحد والذي يتسم بالوضوح والسهولة والجاذبية والتشويق والتنوع والإيجاز .أو هو الأسلوب الذي يخاطب آمراه في التسعين من عمرها التي تحتاج إلي الصوت الواضح والذي يخاطب طفلا في العاشرة من عمره الذي يحتاج إلي ألفاظ سهلة أو رجلا في الأربعين من عمره وهو في اعلي فترت النضوج الذي يحتاج إلي كلاما وناضجا
ويقسم البعض النص الإذاعي إلي قسمين هما : النصوص الكاملة والنصوص غير كاملة
النصوص الكاملة: هو النص الذي يعتمد علي المؤلف ولا يكون هناك مجال للمذيع او المخرج او الممثل في الحذف او الإضافة او التصرف النصوص الغير كاملة : فهي التي تكتب جزئيا ويبقي النص مفتوحا لتصرف المذيع او مقدم البرنامج علي ضوء النقاط والخطوط الرئيسية للبرنامج( المقابلات والندوات )
بيّن الشروط التي يجب توافرها للنص الإذاعي.
ناقش نظريتين تفسران نشأة اللغة، ثم برهن على مدى صحة العبارة القائلة بأن لغة الإشارة ترسم خطوط لغة عالمية مستقبلية، ووضح أهم المعايير التي تخضع لها مستويات اللغة
وظائف اللغة للفرد والمجتمع . اكتب مذكرات علمية وافية للغة : المفهوم، المستويات، الوظائف
وضع العلماء العديد من التعريفات لمفهوم اللغة وخصائصها وفرقوا بين اللغة والكلام". اذكر تعريفين فقط للغة ترى أنهما من أنسب التعريفات. ب- ما الخصائص التي حددها تشو مسكي للغة البشرية و ما الفرق بين اللغة والكلام؟
تعريفاـــــــــــت اللغــــــــــة :
بوجد تعريفات عده لكلمة لغة "Language حددها العلماء والباحثين منها:
: هي لغة الجميع أو هي وسيلة لنقل المعاني والفكر كله
: هي وسيلة يتم التعبير من خلالها عن المشاعر والأحاسيس أو لنقل كل ذلك. واللغة ليست لغة الكلام فحسب بل ممكن تكون
بالاشاره أو بالجسم أو بالعيون أو لغة الصمت وهي ليست شيا محددا لكنها طريقة نستطيع منها التواصل
: اللغة هي مجموعة من الإجراءات الفسيولوجية والسيكولوجية التي في حوزة الإنسان لتمكنه من الكلام .
:اللغة هي وظيفة التعبير اللفظي عن الفكر سواء أكان داخليا أم خارجيا .
أهم خصائـــــــص اللغـــــــــــة الإنسانيـــــــــــــة
1-الازدواجية: تحتوى آي لغة إنسانية على مستويين من حيث البيئة مستوى تركيبي – ومستوى صوتي
2-التحول اللغوي: ويقصد بها قدرة الإنسان على أن يتكلم بواسطة اللغة عن الأشياء عبر الأزمنة.
3-الانتقال اللغوي: حيث يتم اكتساب اللغة الإنسانية وتعلمها وتنتقل من جيل إلي جيل.
4-الإبداعية في اللغة : فالاستعمال الطبيعي للغة هو استعمال متجدد وليس ترديداً. اللغة تعتبر أداة للفكر والتعبير بالإضافة إلى ملائمة اللغة لكل ظروف التكلم .
أهم الفروق التـــــــــى يشير إليها الباحثون بين اللــــــــــــغة والكلام:
يرى سوسيير أن الكلام هو ما يحدث فعلاً من أصوات صادرة من الإنسان . أما اللغة فهي مجموعة الصور الذهنية التي يمكن أن تخرج إلى الوجود على شكل كلام .
ويمكن التمييز بين اللغة والكلام على الأسس الآتية:
1-يرتبط الكلام باللغة ويتحقق كنتيجة لاستعمال اللغة. 2-اللغة واقع اجتماعي ثابت بينما الكلام عمل فردى متغير.
3-اللغة هي نتائج يرثها الفرد بينما الكلام عمل ارادى يتسم بالذكاء من الفرد. 4-اللغة هي الجزء الاجتماعي في عملية الكلام ولا يستطيع الفرد أن يعدلها. 5 اللغة كامنة أو سلبية وبالتالي فالأنشطة المرتبطة باللغة تنتمي إلى الكلام.
أهم الفروق بين خصائص اللغة المنطوقة واللغة المكتوبة :
لكل لغة صورتان مستقلتان المنطوقة والمكتوبة و هما متشابهتان في جوانب كثيرة ولكنهما مستقلتان ولهما خصائص متميزة.
وتعد اللغة المنطوقة (لغة الحديث) أهم من اللغة المكتوبة من حيث أداء وظيفة الاتصال كما أنها أكثر انتشارا. وتعد اللغة المكتوبة تمثيلاً صادقا للغة المنطوقة ويهتم علماء اللغة باللغة المنطوقة على اعتبار أن الكلام عرف مثل الكتابة وحتى عهد قريب استمر الاهتمام باللغة المكتوبة لأنها تتميز عن المنطوقة بـ:
1-انتقالها من مكان إلى آخر عبر مسافات بعيدة . 2-إنها تكاد تكون ثابتة ولا تتعرض للتغير المستمر الذي يصيب لغة الحديث.
ومع تعقد الروابط الاجتماعية تتفرع اللغة إلى مجموعة من اللغات الخاصة أو اللهجات التي لاتسع اللغة المشتركة من هنا نجد أنفسنا أمام اللغة العامية (اللغة الفصحى في مظهر محلى). وقسم البعض اللغة العربية المعاصرة إلى فصحى التراث وفصحى العصر ويتضمن المستوى الثاني فصحى العصر ثلاث مستويات. عامية المثقفين – عامية المتنورين – عامية الأميين وهذا التقسيم قائم على الظروف التي يستخدم فيها كل مستوى
مستويات التعبير اللغوي: للتعبير اللغوي مستويات متعددة تتوقف على عوامل مختلفة مثل موضوع الحديث أو الكتابة
. وعموماً و هناك ثلاث مستويات للتعبير اللغوي هي:
1.المستوى التذوقي الفني الجمالي: وهو مستوى التعبير الادبى الذي يسعى فيه الأدباء للتعبير عن مشاعرهم وتجاربهم الإنسانية فهو أسلوب الأدب والفن والتعبير بالعاطفة.
2.المستوى العلمي النظري التجريدي: يعبر فيه العلماء عن الحقائق العلمية المختلفة لذلك فهم يلتزمون بلغة واضحة واستخدام الألفاظ التي تكون على قدر المعاني وهذا المستوى يركز على الحقائق العقلانية
.3.المستوى العملي الاجتماعي: ويستخدم في الصحافة والأعلام حيث يقوم الصحفي بنقل الأخبار والحقائق ويتميز بلغة مفهومة لدى اغلب القراء. وتوجد هذه المستويات الثلاثة في كل مجتمع إنساني
.ب) مفهوم اللغة الإعلامية وأهم خصائصها :
مفهوم اللغة الإعلامية :
على الرغم من شيوع مصطلح اللغة الإعلامية وتداوله في كثير من الكتب والدراسات فإنه لا يوجد تعريف محدد أو معين لهذا المصطلح ومنها هي " اللغة التي تشيع على أوسع نطاق في محيط الجمهور العام وهي قاسم مشترك أعظم في كل فروع المعرفة والثقافة والصناعة والتجارة والعلوم البحتة والعلوم الاجتماعية والإنسانية والفنون والآداب ذلك لأن مادة الإعلام في التعبير عن المجتمع والبيئة تستمد عناصرها من كل فن وعلم ومعرفة " واللغة هي وسيلة الإعلام أو المنهج الذي تنقل به الرسالة من المرسل إلى المستقبل فاللغة اللسانية والإشارات والصور والسينما كلها وسائل لنقل الرسالة " ويذهب الدكتور عبد العزيز شرف كذلك إلى أن "الكلمات في وسائل الإعلام لها صورتان من الوجود : وجود بالقوة ووجود بالفعل . فكل كلمة تسمع أو تنطق تترك في أثرها مجموعة من الانطباعات في ذهن كل من المتكلم والسامع يشترك الأول بطريق إيجابي وخاصة في وسائل الإعلام بوصفه بادئا بالاتصال والثاني بطريق سلبي بوصفه مستقبلا (بكسر الباء) ويشكل المعنى المشكلة الجوهرية في علم الإعلام اللغوي ". اللغة إذن في ذاتها ليست وسيلة اتصال (إعلام) وإنما يمكننا القول بأن اللغة تؤدي وظيفة اتصالية ، أو بمعنى آخر إن الاتصال وظيفة من وظائف اللغة. و قديما يؤكدون أن اللغة وعاء الفكر وأن وظيفتها هي التعبير عن الفكر البشري سواء كان متعلقا بأمور عقلية محضة أم بالعواطف والأحاسيس والرغبات الإنسانية
أهـــــــــم الخصائــــــــص العامــــة للغــــة الإعــــــــلام :
1- الوضوح :هي الفتيلة الكبرى لكل من يتحدث في وسائل الإعلام والوضوح من أبرز سمات لغة الإعلام وأكثرها بروزا ويرجع ذلك إلى طبيعة وسائل الإعلام من ناحية وإلى خصائص جمهورها من ناحية أخرى فإذا كانت الكلمات غير واضحة في الراديو فقد المستمع المضمون المقدم ولم يستطع استرجاعه للتأكد منه أو للاستفهام عما غمض منه لذا يجب أن تكون الكلمات والجمل والمعاني واضحة كل الوضوح حتى تحقق أهدافها.
2- المعاصرة : ويقصد بها أن تكون الكلمات والجمل والتعبيرات اللغوية متماشية مع روح العصر ومتسقة مع إيقاعه فالجمل الطويلة والكلمات المعجمية والجمل المركبة قد لا تكون مناسبة للغة الإعلامية إلا في موضوعات معينة وفي حالات محددة .
3- الملائمة : ويقصد بها أن تكون اللغة متلائمة مع الوسيلة من ناحية ومع الجمهور المستهدف من ناحية أخرى ، فلغة الراديو هي لغة ذات طابع وصفي وهي لغة تتوجه إلى حاسة السمع ولذا يجب أن تكون مفردات هذه اللغة ملائمة لهذه الحاسة ولغة الصحافة تستهدف فئات اجتماعية وتعليمية واقتصادية معينة وتتوجه إلى حاسة البصر فيجب أن تكون ملائمة أيضا .
4- الجاذبية : ويقصد بها أن تكون الكلمة قادرة على ألحكي والشرح والوصف بطريقة حية ومسلية ومشوقة فلا وجود لجمهور يتشوق إلى الاستماع أو المشاهدة أو القراءة لمضمون جاف خال من عوامل الجاذبية والتشويق
5- الاختصار : مهما كان حجم الصحيفة كبيرا فإنها محدودة في صفحاتها والمطلوب كتابة أكبر من عدد ورقاتها ومهما كان وقت البرنامج كبيرا فالموضوعات أكبر منه فلابد من الاختصار ولابد أن تكون اللغة قادرة على الاختصار والإيجاز
6- المرونة : ويقصد بها أن تكون اللغة قادرة على التعبير عن مختلف الموضوعات بسلاسة ودون تعسف ويقصد بها أن تكون متعددة المستويات بحيث تستطيع مخاطبة أكثر من جمهور ومعالجة أكثر من موضوع وقضية .
7- الاتساع : يجب أن يكون عدد المفردات كبيرا بحيث تلبي الاحتياجات المختلفة واللغة الإعلامية متسعة وتتسع بشكل يومي وقد يكون للاتصال مع الثقافات الخارجية وضرورة الترجمة اليومية لكثير من المصطلحات أثره في زيادة حجم اللغة الإعلامية وفي اتساعها
8- القابلية للتطور : وهي سمة ملازمة للغة الإعلامية ، فلغة الإذاعة في الثلاثينيات غير مثيلتها في الخمسينيات والستينيات وهذه بدورها تختلف عن مثيلتها في السبعينيات وحتى التسعينيات ولغة وسائل الإعلام في السنوات الأخيرة مختلفة عما سبقها , صحيح أن بها عناصر ضعف ولكنها أصبحت أكثر قدرة على التعبير , وأكثر قدرة على الجذب
وظائــــــــــــف اللغـــــــــة :
للغة وظائف متعددة حاول العديد من العلماء والباحثين تحديدها وتصنيفها , إذ يرى علماء الفكر والفلسفة أنها وسيلة للتوصيل ، ومساعد آلي للتفكير وأداة للتسجيل والرجوع . أما (بوهلر) , وهو عالم لغوي بارز, فيري أن للغة ثلاث وظائف أساسية وهي وظائف اعتمدها العالم الروسي (ياكوبسون) وأكد عليها ، والوظائف الثلاث هي:
أولا : الوظيفة التعبيرية :
والتي يعبر فيها الكاتب أو المتكلم عن مشاعره بغض النظر عن الاستجابة, وتظهر هذه الوظيفة في الشعر الغنائي , والأدب القصصي والمسرحي ,إضافة إلى البيانات الرسمية كالمراسلات والوثائق السياسية أو القانونية والأعمال الفلسفية العلمية الموثقة .
ثانيا : الوظيفة الإعلامية :
لب هذه الوظيفة هو المقام الخارجي أو حقائق الموضوع أو الحقيقة الواقعة خارج اللغة , وتتمثل في الصيغ الإعلامية في المقررات الدراسية والتقارير الفنية , أو المقالات الصحفية وأوراق البحث العلمي والأطروحات الدراسية وغيرها .
كذلك فالوظيفة الإعلامية للغة تظهر حين تستخدم اللغة في الإخبار عن الحقائق أو أحداث معينة , أو عن نوع من المعرفة أو في شرح معين أو تقديم تقرير عن موضوع معين , كالتقارير والنشرات الإخبارية , والمعلومات العلمية المختلفة, والمعلومات العامة التي يتناقلها الأفراد في أحاديثهم اليومية أو تنشرها الصحف والإذاعات أو تتناقلها النشرات أو المجلات العلمية العامة وما إلى ذلك .
ثالثا : الوظيفة الخطابية :
وجوهر هذه الوظيفة هو جمهور القراء والمخاطبين , وتتعلق هذه الوظيفة في مخاطبة الجماهير ليفعلوا شيئا ما , أو يفكروا بشيء ما ، وأهم شيء في هذه الوظيفة هو رد الفعل الذي يقوم به المتلقون .
أما (ياكوبسون) فقد عدت ست وظائف للغة بما فيها الوظائف التي ذكرها بوهلر وهي :
1-الوظيفة التبليغية:
وهي التي يسعى فيها المتكلم إلى إبلاغ المخاطب معنى ما.
2-الوظيفة التعبيرية أو الانفعالية:
وهي تركز على المرسل وتهدف إلى التعبير بصفة مباشرة عن موقف المتكلم تجاه ما يتحدث عنه , وهي تنزع إلى تقديم انطباع عن انفعال معين صادق أو خادع .
3-الوظيفة الإنشائية :
وتظهر في صيغ الأمر والنهي والنداء .
4-وظيفة ما وراء اللغة :
وهي التي تسمح للمتكلم والمخاطب بالتثبت .
5-وظيفة الاتصال :
وهي تأتي لربط الكلام ومواصلته, فمثلا عند المكالمات الهاتفية – هل تسمعنى ؟ ويقصد بها تحقيق الترابط .
6-الوظيفة الشعرية :
وتشير هذه الوظيفة إلى اللغة المخصصة لإقناع الحواس من خلال الخيال والإيقاع والوزن ، إضافة إلى المحسنات البلاغية المختلفة وتظهر بالخصوص في الشعر, فقول الشاعر لا يراد به الإخبار عن المعاني بقدر ما يراد به جلب الانتباه إلى كيفية الإخبار عنها .
وبرغم ما تقدم فإن هناك من الباحثين من يقصر وظيفة اللغة الأساسية على التواصل أو التخاطب Communication بينما يرى البعض الآخر أن اللغة هي وسيلة واحدة من وسائل التخاطب
س 2 : أذكر أهم الشروط التي يجب توافرها للنص الإذاعي ؟ وشروط نجاح الكاتب الإذاعي ؟
الأسلوب الذي يستطيع أن يخاطب أفراد شتى من حيث السن والنوع والاهتمامات في وقت واحد والذي يتسم بالوضوح والسهولة والجاذبية والتشويق والتنوع والإيجاز .أو هو الأسلوب الذي يخاطب آمراه في التسعين من عمرها التي تحتاج إلي الصوت الواضح والذي يخاطب طفلا في العاشرة من عمره الذي يحتاج إلي ألفاظ سهلة أو رجلا في الأربعين من عمره وهو في اعلي فترت النضوج الذي يحتاج إلي كلاما وناضجا
ويقسم البعض النص الإذاعي إلي قسمين هما : النصوص الكاملة والنصوص غير كاملة
النصوص الكاملة: هو النص الذي يعتمد علي المؤلف ولا يكون هناك مجال للمذيع او المخرج او الممثل في الحذف او الإضافة او التصرف النصوص الغير كاملة : فهي التي تكتب جزئيا ويبقي النص مفتوحا لتصرف المذيع او مقدم البرنامج علي ضوء النقاط والخطوط الرئيسية للبرنامج( المقابلات والندوات )
السبت أبريل 27, 2013 3:26 pm من طرف souTSina
» |• بالصور الرئيس الاسبق لجامعة الازهر يطالب رجال الاعمال بالاستثمار في سيناء|26|4|2013
الجمعة أبريل 26, 2013 7:09 pm من طرف souTSina
» |• بالصور وضع حجر الأساس لإقامة أول جامعة حكومية بشمال سيناء|25|4|2013
الجمعة أبريل 26, 2013 12:28 am من طرف souTSina
» |• شكاوي من حالات الانفلات الاخلاقي بمدينة الشيخ زويد بشمال سيناء|25|4|2013
الخميس أبريل 25, 2013 12:07 pm من طرف souTSina
» |• الاجهزة الامنية تضبط مقذوف شرق مدينة العريش|24|4|2013
الأربعاء أبريل 24, 2013 4:35 pm من طرف souTSina
» |• فريق كرة سيناوي يطلب المشاركة في الدوري الفلسطيني|23|4|2013
الثلاثاء أبريل 23, 2013 11:16 am من طرف souTSina
» |• بالصور ضبط 7 أفدنة مخدرات وأسلحة متنوعة في حملة أمنية بوسط سيناء|22|4|2013
الإثنين أبريل 22, 2013 3:55 pm من طرف souTSina
» |• الشرطة تتوصل لمعلومات ايجابية بخصوص المتهم بقتل الطالبة السورية بسيناء|21|4|2013
الأحد أبريل 21, 2013 12:53 pm من طرف souTSina
» |• وصول (٤) مدرعات شرطية متطورة لمدينة العريش|20|4|2013
السبت أبريل 20, 2013 4:43 pm من طرف souTSina
» |• الشرطة تنفي هروب المتهم بقتل الاسرة السورية بالعريش إلي غزة أو تركيا|19|4|2013
الجمعة أبريل 19, 2013 12:37 pm من طرف souTSina
» |• مقتل أسرة سورية داخل شقتها بمنطقة المساعيد بالعريش|18|4|2013
الخميس أبريل 18, 2013 2:09 pm من طرف souTSina
» |• سقوط قذائف صاروخية اطلقت من سيناء علي إيلات وإسرائيل تبحث الرد|17|4|2013
الأربعاء أبريل 17, 2013 3:22 pm من طرف souTSina
» |• بالصور ثلاثة قتلي و (١٤٤) مصاب علي الاقل في حادث مارثون بوسطن|16|4|2013
الثلاثاء أبريل 16, 2013 3:42 pm من طرف souTSina
» |• ضبط (٥٣) متهم واستعادة دراجة نارية مسروقة بسيناء|15|4|2013
الإثنين أبريل 15, 2013 5:28 pm من طرف souTSina
» |• ضبط عدد من المتهمين خلال حملة أمنية بشمال سيناء|14|4|2013
الأحد أبريل 14, 2013 3:40 pm من طرف souTSina
» |• تشغيل أول خط طيران بين العريش والقاهرة لنقل الفلسطينيين|13|4|2013
السبت أبريل 13, 2013 3:34 pm من طرف souTSina
» |• بالصور اقبال متزايد علي معرض الكتاب الاول بالعريش|12|4|2013
الجمعة أبريل 12, 2013 7:30 pm من طرف souTSina
» |• ضبط ألغام مضادة للدبابات ومتفجرات شديدة الانفجار جنوب العريش|11|4|2013
الجمعة أبريل 12, 2013 1:32 am من طرف souTSina
» |• مطار العريش الدولي يستقبل دفعة جديدة من المعتمرين الفلسطينيين|10|4|2013
الأربعاء أبريل 10, 2013 4:37 pm من طرف souTSina
» |• ضبط (٦١) قذيفة مضادة للطائرات بمدينة الحسنة بوسط سيناء|09|4|2013
الثلاثاء أبريل 09, 2013 4:35 pm من طرف souTSina
» |• بالصور ضبط قذائف صاروخية ومدفع وألغام وقنابل تابعة للقسام بسيناء|08|4|2013
الإثنين أبريل 08, 2013 4:12 pm من طرف souTSina
» |• بالصور محافظ شمال سيناء يشهد الاحتفال بيوم العطاء للمعاقين|07|4|2013
الأحد أبريل 07, 2013 3:48 pm من طرف souTSina
» |• ضبط دانات مدفعية ومعدات عسكرية بمدينة رفح الحدودية|06|4|2013
السبت أبريل 06, 2013 4:26 pm من طرف souTSina
» |• ضبط ضبط فلسطيني متسلل إلي سيناء عبر الانفاق الحدودية مع غزة|05|4|2013
الجمعة أبريل 05, 2013 9:15 pm من طرف souTSina
» |• ضبط فلسطينيان متواجدان في سيناء بصورة غير شرعية|04|4|2013
الخميس أبريل 04, 2013 7:41 pm من طرف souTSina
» |• بالصور تواصل أزمة الوقود بالشيخ زويد بسيناء ومطالبات بحل الازمة|03|4|2013
الأربعاء أبريل 03, 2013 4:35 pm من طرف souTSina
» |• تواصل أزمة المواد البترولية بمحافظة شمال سيناء|02|4|2013
الثلاثاء أبريل 02, 2013 1:31 pm من طرف souTSina
» |• بالصور رحلة مدرسية لطلاب المرحلة الابتدائية بالمراكز الشرطية بسيناء|01|4|2013
الإثنين أبريل 01, 2013 6:29 pm من طرف souTSina
» |• الحرية والعدالة يجري جولات ميدانية لحل مشاكل أهالي العريش|31|3|2013
الأحد مارس 31, 2013 5:51 pm من طرف souTSina
» |• تظاهرة سيناوية أمام منفذ رفح البري تضامنا مع الفلسطينيين|30|3|2013
السبت مارس 30, 2013 5:18 pm من طرف souTSina